أنت غير مسجل في منتديات البوكوارة آلاد مشّرف . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

آخر 10 مشاركات ترنيمة الحداة في نسب و تاريخ قبيلة البداة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )    <->    قبااااااائل قطر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )    <->    سجل حضورك بكتابة بيت شعر او خاطرة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )    <->    قبيلة البوكواره ( الموضوع مدعم بالمراجع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )    <->    يالشمري ياليت عندي سيوله (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )    <->    احتراما لهذا العضو...غير مسجل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )    <->    أنساب أهل الكويت (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )    <->    قصيدة مدح في جاسم بن محمد بن يوسف الجهام الكواري (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )    <->    على الله يا علي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )    <->    اغرب اكواب تجميعي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )    <->   
الأذكار    <->   رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور    <->   
العودة   منتديات البوكوارة آلاد مشّرف > منتديات البوكوارة > أرسوم منازل وقرى البوكواره

قديم 21-02-2009, 02:00 PM   #1
عضو مميز

الصورة الرمزية بن مانع آل الشيخ

افتراضي أشهر هيرات اللؤلؤ في قطر

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

كما معروف لدى أهل قطر بأن البحر كان مصدر رزق لهم فقد برعو فيه وعرفوا كثير من الهيرات ومن أشهر هذه الهيرات التي كان أهل قطر يصطادون منها اللؤلؤ هي ( العد الشرقي-------وبالهنبار -------والشاغية ----------وأم الشيف -------والنياو --------والغليل---------والمعراب----------والحسيد---------والصوفان ---------وأم الجت----------والمتوارجة-----------والمسيمية---------وأم القرم----------ولجيمية----------وونية حسن-------------وونية لحدان----------وونية علي ------------وحالول )................................................. ............

وأنتظروا مني الكثير

وشكرآ

بن مانع آل الشيخ غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2009, 03:06 PM   #2
عضو ذهبي

الصورة الرمزية عبق الماضي

يعطيك العافية ياخوي

ونحن فعلاً بــــ انتظار كل ما في جعبتك من مواضيع ومعلومات قيمة

شكراً

التوقيع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم أحشرنا مع الرسول وآله وصحابته

حب القرابة والصحابة سنةٌ
ألقى بها ربي إذا أحياني
عبق الماضي غير متواجد حالياً  
قديم 21-02-2009, 03:26 PM   #3
عضو مميز

الصورة الرمزية Ңeя HїgŋesŞ

معلوماتي ومن مواضيعي

بانتظار المزيد

التوقيع
[CENTER]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/CENTER]

[CENTER]مشرفة قسم الأسرة و الديكور[/CENTER]
Ңeя HїgŋesŞ غير متواجد حالياً  
قديم 10-08-2009, 10:54 AM   #4
عضو جديد

الصورة الرمزية سردال

معلوماتي ومن مواضيعي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً يا أخي بن مانع آل الشيخ على ذكر هذا الموضوع ولكن لدي بعض التعديلات على ما ذكرت يا اخي الكريم.واسمحوا لي بالتحدث باللهجة العامية.

الهيرات هي جمع هير وهو مغاص اللؤلؤ يختلف عمق البحر فيه من هير لآخر.

الشاغية هناك أكثر من شاغيه وجمعها شاغايات مثل (الشاغية العالية والشاغية السافلية وشاغية أم الجتيب).

أم الجت واسمها الصحيح أم الجش وهي في المطلع من راس لفان (أي 90 درجه في الديره(البوصله)).

ونية حسن ، ونية لحدان ، ونية علي .. هذي يسمونها النيوات مثل نيوة لحدان ، ونيوة علي ، ونيوة آدم ، ونيوة الخليفي وغيرهم ؛ فهي اسمها نيوة وليست ونية.

حالول هي جزيرة قطرية مشهورة عند أهل قطر وأهل البحر في الخليج واعتقد أن الأخ بن مانع آل الشيخ يقصد هيرات حالول (اقصد لهيرات المجاورة لجزيرة حالول) ومن هذي لهيرات بوقرعه ويوقريعه وبالمسان وازهره(يقولون ان هذا الهير مسكون والله أعلم) ، والعد الشرقي هو في القطب من حالول (أي 180 درجه في الديره(البوصله)) وهو جنوبي الرق (منصة استخراج البترول) الموجود حالياً

إن أصبت فمن الله وإن اخطأت فمن نفسي ومن الشيطان

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سردال غير متواجد حالياً  
قديم 11-08-2009, 03:50 PM   #5
عضو مميز

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
أخوي سردال بخصوص موضوع الهيرات انا نقلت الموضوع من جريدة رسمية محلية سنة 1987 م من أحد رواة تاريخ قطر القدماء-----وأنا عارف انا فيه أكثر من شاغية لكن أنا ذكرت القديمة جدا وكان يطلق عليها الشاجية مش الشاغية ولكن تم تعديلها الى الشاغية وانت اخوي ذكرت ثلاث منهم وانا راح أذكرلك اكثرمن ذلك (الشاغية العلية والشاغية السافلية والشاغية تيب والشاغية وجرن عشرج والطبة وعشيرج وبالسلا وام خرط والداير والجرولة وحواد والكثير الكثير منها------------------
وبخصوص أم الجت وأم الجش نعم يطلق عليها أم اليش وهي على أتجاة 350 من بوية الدوحة و90 من لفان
وبخصوص نيوة كان يطلق عليها أسم ونية قديما لوجود التيارات المائية فيها واطلق عليها أسم نيوة حديثا
وأما بخصوص الهيرات التي بالقرب من حالول هي كما ذكرت وهي بو قريعة وبوقرعة والزهرة وليست ازهره والعد الغربي وحادة مجيبيل وحادة ظلام والعد الشرقي وحشف
وتاكد أخوي سردال انا الخرائط البحرية التجارية فيها أخطاء كثيرة للمواقع القطرية .....

تقبل تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة بن مانع آل الشيخ ; 11-08-2009 الساعة 03:52 PM.
قديم 18-08-2009, 01:22 PM   #6
عضو جديد

الصورة الرمزية سردال

معلوماتي ومن مواضيعي

اخوي بن مانع آل الشيخ اول شي اسمح لي على التأخير لأني والله ما شفت ردك الا الحين .

الكل يعلم ان ما كل ما ينقل في الصحف صحيح 100% .

اما عن مسمى شاغيه او شاجيه فالصحيح شاغيه وليست شاجيه ، وبعدين من اللي عدلها من شاجيه إلى شاغيه؟!!! ، وبعدين تقول انك ذكرت الشاغيات القديمة جداً . انا اسألك هل يوجد اسم شاغيه جديد طلع هالفتره هذي او حتى من عقب زمن الغوص؟!!!.

واضح جداً انك ناقل المسميات من الخارطه الصادرة من إدارة أمن السواحل والحدود والله أعلم ، لأنك نقلت اسم (الشاغية تيب !!! ) هي اسمها الصحيح شاغية أم الجتيب بس مطبوعه بالخطأ.

وبعدين تقول لي راح تذكر لي اكثر من ذلك ورحت وذكرت لي اللي انا ذكرتهم لك في ردي الأول عليك لا وبعد بالغلط انت ذكرت الشاغيه تيب !!!!!

ذكرت لي اسم (حواد) حواد شنهو؟!!! ؛ وذكرت بعد كلمة حواد والكثير الكثير منها .... باذكرها لك للعلم الاسم الصحيح حواد بالصلابيخ ، وانا اعلم ان المذكوره حواد في خارطة إدارة أمن السواحل والحدود وهو خطأ.

بعدين ذكرت لي بعد اسماء لهيرات والشاغيات ، تقدر تصنف لي لهيرات اللي ذكرتهم يتبعون اي منطقه؟ بمعنى أخر مثل انا ما ذكرت لك هيرات حالول ، انت اذكر لي لهيرات الي ذكرتها انت يتعبون وين يتبعون اي منطقه في البحر ؟ ...

اتمنى انه يكون اسم (الطبه) خطأ مطبعي لأن اسمها الصحيح الاطبه (لو تبي تلفظها بالعاميه تقول لَطبه). وهذي من هيرات جزيرة شراعوه.

واسمح لي اخي الكريم اني اقول لك ان ام الجش عمرها ما سموها ام اليش. اما عن المجرى من بوية الدوحة انا معاك على الفرقد مغيب.

اما بخصوص نيوه تقول كان يطلق عليها ونيه قديماً . ممكن تحدد لنا الفتره بالتقريب اللي كان يطلق عليها اسم ونيه؟

ذكرت ان النيوه تقول سبب تسميتها بذلك لوجود التيارات المائيه عيل ليش لهيرات ما سموها نيوات؟ لأن التيارات المائيه (المايه الحاميه باللهجه بالعاميه) ما تمر عليها؟!!!

اما الهير الزهره اسمه الصيحيح إزهره وليس الزهره لأن اللي نعرفه كوكب الزهره .

وانا اللي اقول لك يا أخي الكريم بن مانع آل الشيخ تأكد انا الخرائط البحرية التجاريه واللي من إدارة أمن السواحل والحدود فيها أخطاء

عندي سؤال أخير اذا تكرمت تجاوبني عليه وممكن تستعين بأهل الخبره في الجواب عليه.

ماهو الفرق بين النيوه والشاغيه؟

انتظر ردك واسمح لي في الإطاله ياخوي
والله يحفظك من كل شر

إن اصبت فمن الله وإن اخطأت فمن من نفسي ومن الشيطان

وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله الا انت استغفرك واتوب اليك

التعديل الأخير تم بواسطة سردال ; 18-08-2009 الساعة 08:51 PM.
سردال غير متواجد حالياً  
قديم 19-08-2009, 07:39 PM   #7
عضو مميز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخوي العزيز سردال تسعدني مشاركتك ويسعدني النقاش معاك لان انا اسعد لما يكون الواحد منا يعرف تاريخ بلاده قطر الحبيبة .
اما بخصوص الشاغية او الشاجية انا قلت لك أني ناقل الموضوع من جريدة رسمية عام 1987 من احد رواة قطر البارزين وانها من اكثر المواقع معرفتا عند أهل قطروانت تقولي مش كل ينقل من الجريدة صحيح انا واعوذ بالله من كلمة أنا قلت المصدر يعني ماجبت شئ من عندي بس انت تقدر تقولي وين مصدرك ترى أخوى سردال مافرقت على حرف غ أو ج لكن أنا اقولك اللهجة المستخدمة عند اهل قطر سابقا وخاصة أنهم كانوا ينطقون الحروف المسخدمة بكثر مثل -ي-ا -ش-ج-وهذا تقدر تحصله في كتاب العميات في الوطن العربي اما بخصوص الشاجيات قديما ؟ نعم كانت هذة من اكثر مصائد اللولؤ عند أهل قطر ومعروفة لان سابقا ماعندهم جي بي أس أو اقمار صناعية لانهم كانوا بارعين في علم أذا سمعت عنة astro navagaion عنه يعني ممكن يعرف المكان حسب موقع النجوم .
ثانيا : أنت تقول من عدل الاسم أخوي سردال ترى مافي دول في العالم تعمل خريط بحرية للعالم غير بريطانيا من ,admilarty chart وهي من تقوم بعمل الخرائط البحريةالتجارية وتبيعها الدول والموانئ التجارية يعني الاخطاء أكيد منا في الاسماء .
ثالثا : هل سألت نفسك هل هذة الاسماء صحيحة أو لا
رابعا : شاغية تيب تدري انه لها أكثر من أسم اخوي بس أنا ذكرت القريب ( شاغية ايتيب وشاغية تيب)لاكن أنت من اي مصدرجايبها وتدري أنا contar depth لهذة المنطقة البحرية منخفض ومرتفع هذا أذا عرفت شنهو الكونتر دبث (يعني رمل ناعم ومرتفع ومنخفض)
خامسا:اخوي سردال مادري أنت تقول حواد با لصلابيخ ياخوي الموقع عمره ماياخذ الا late and long يعني انت الي ذكرته موقع ويوجد حواد الشرقي وحواد الجنوبي يعني بالعامي مثل ماتقط الغرغور لازم أحداثيات عشان تعرف مكانه وهذا تقدر تحصله في كتاب المواقع البحرية وهي تبعد عن بعض 6 و9 نتكل مايل ntical mails الميل 1852 متر من حواد بالصلابيخ تقدر تقولي الصح وين أذا غلط
سادسا : أنت تقول يتبعون اي منطق ة أنت سمعت عن cardnl bouy يعني بويات الاتجاهات
سابعا: صح انا معاك انها الاطبه لكن وين شرعواه بعد 8 ميل بحر يعني 14 كيلو وانت تقول تابعه هي مواقع مصائد اللولؤ تأخذ باحداثيات and compassيعني بوصلة
ثامنا: اخوي تعرف أن نيوة من اطلق عليه نيوة هم اهل البحرين وكانت تسمى نجوة وكانت مملوكة لبعض القبائل مثل العمامرة والرميحي وتسمت باسماء هذه القبائل مثل نيو العماري بن عبدالله العماري الدوسري ونيوة الهولي لانه كانت منبع ماي حلو وكان الغواويص ياخذون ماء عذب من هذه الابار البحرية العذبة والكثير الكثير أخوي سردال ترى ونيه كانت تطلق من قبل كبار السن وهي عبارة عن مصائد اللولؤ والتيار carante sea موجود مش سريع مثل عند المضايق موضوع كبير ماراح أقدر تكلم عنه في سطر أو سطرين
تاسعا: هير الزهرة أو ازهرة او زهرة مايفرق الاسم وأحد

اما اني استعين بأهل الخبرة أن شاء دوم لان أنا مالي غنا عن كبار السن وحاضرين لك ياخوي السردال

قديم 20-08-2009, 01:00 AM   #8
عضو جديد

الصورة الرمزية سردال

معلوماتي ومن مواضيعي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين وبه نستعين

شكراً أخي الكريم على ردك

أولاً: الموضوع الأساسي حول لهيرات في دولة قطر وهو عنوان الموضوع . انا اقول نعم ليس كل ما ينقل في الصحف صحيح 100% .

المصدر الذي اخذت منه هو التتبع والإستقراء من أهل قطر من نواخذه طواويش وكبار سن رحم الله ميتهم واطال الله عمر الحي منهم . وتأكد اخي الكريم انني لا انقل من اي كتب أو صحف محليه كانت أو أجنبية حتى لا يكون في نقلي خطأ .

أما بخصوص حرف الغين ( غ ) أو الجيم ( ج ) ، فهناك فرق في اسم الشاغيه فحرف الغين فيها ينطق صراحةً كما هو ، وليس كما هو الحال في العد الشرقي أو العد الشرجي ، فحرف الغين (غ) في العاميه لا ينطق جيم (ج) ولكن يحتمل حرف القاف (ق) ان ينطق في العاميه جيم (ج) : مثل :
قريب = جريب ، قليب = جليب (بئر) ، قربه = جربه ، يقسّم = يجسّم .
ولكن هنا هل يمكن ان نقلب حرف الغين إلى جيم على سبيل المثال لا الحصر
غريب ، غريق/ غرقان ، غايب ... الخ ؟؟
فمثلاً قاسم = جاسم ، وغانم لا يساي جانم !!!!!!!!
على ما اعتقد ان بعد هذا الإيضاح الشاغيه ما عمرها تصير شاجيه .

أما بخصوص الـ GPS والأقمار الصناعية والـ Astro-Navigation فنعم سمعت به ولي فيه باع طويل وابحاث استمرت سنوات اعني بذلك الملاحة الفلكيه ، اما الـ GPS فهو أداة وليس علم .
وبالإمكان فتح موضوع مستقل حول الملاحة الفلكية (Astro-Navigation)

ثانياً: أما بخصوص admiralty chart فلي فيها باع طويل أيضاً قبل ظهور الـ GPSوهي خريطه جغرافيه لا دخل لها بأسماء هيراتنا . أما الأخطاء في الأسماء المذكوره في الخرائط فها انا ذا اصححها والقصد من مشاركتي في هذا الموضوع الذي طرحته هو التصحيح لتعم الفائدة للجميع .

ثالثاً: الأسماء التي ذكرتها هي الصحيحه إن شاء الله وتستطيع أن تتحقق منها من ذوي الخبره في هذا الفن من شيبان البوكواره وشيبان اهل قطر الله يحفظهم .

رابعاً: بخصوص شاغية تيب فاسمها الصحيح شاغية أم الجتيب ( حرف الجيم (ج) هنا ينطق CH ) . أما المصدر فتم ذكره آنفاً ولا صله له بالـ contar depth او Counter Depth .

خامساً: أعتقد انك تقصد الـ latitude and longitude وليس late and long فخطوط الطول ودوائر العرض لا علاقه لها بالأسماء المحلية وكلمة حواد بالصلابيخ كان ردي على خطأ مطبوع على الخريطه وتم نقله في هذا الموضوع واردت بذلك التصحيح .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن مانع آل الشيخ مشاهدة المشاركة
وانا راح أذكرلك اكثرمن ذلك (الشاغية العلية والشاغية السافلية والشاغية تيب والشاغية وجرن عشرج والطبة وعشيرج وبالسلا وام خرط والداير والجرولة وحواد والكثير الكثير منها------------------

سادساً: هذا رد على السؤال بسؤال مع العلم بأنك لم تجاوبني عن لهيرات التي قمت انت بذكرها تتبع أي منطقه . وراجع اهل الخبره في ذلك .

سابعاً: نعم الاطبه من هيرات شراعوه واكرر راجع اهل الخبره في ذلك .
أخي الكريم عمر الإحداثيات ما اخذت من البوصله ( الديره ) الـ Compass أو العكس .

ثامناً: والنيوه عمرها ما كان اسمها ونيه .

والـCurrent Sea و ليس carante sea هي ببساطه ( المايه الحاميه وذكرتها لك في ردي الثاني ) .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن مانع آل الشيخ مشاهدة المشاركة
وهي عبارة عن مصائد اللولؤ والتيار carante sea موجود مش سريع مثل عند المضايق موضوع كبير ماراح أقدر تكلم عنه في سطر أو سطرين
بما أن الموضوع كبير أرجو ان تفتح موضوع مستقل خاص بالتيارات المائية لكي نستفيد منك .

تاسعاً: ينطق إزهره .

هناك نقطة يا اخي الكريم لم تجاوب على سؤالي في ردي الثاني ...ما هو الفرق بين النيوه والشاغية؟

والله يحفظك من كل شر

إن اصبت فمن الله وإن اخطأت فمن من نفسي ومن الشيطان

وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

التعديل الأخير تم بواسطة سردال ; 20-08-2009 الساعة 09:34 AM.
سردال غير متواجد حالياً  
قديم 21-08-2009, 01:49 AM   #9
عضو مميز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوي سردال
ومبارك عليك الشهر........................

على هواك اخوي سردال على هواك أنا كل ماشوف ردك أقعد أضحك
لكن خلنا نستفيد منك
GPS أكتشف في أمريكا سنة 1976
وهو جهاز يحدد الاحداثيات عن طريق الاقمار الصناعية وبعدين تاخذ هذة الاحداثيات وتسوي لها FIX على الخريطة
أخوي سردال حتى من الاعماق البحر تاخذ أحداثيات ....................للعلم
أنت تقول خبير في علم الملاحة الفلكية تقدر تقولي أسما ء النجوم الرئيسيه في هذا العلم وكيف تحدد الموقع من خلال النجوم وماهو الجهاز المستخدم سابقا عند كبار السن .......................
أخوي سردال ترى admiralty chart مؤسسة تسوي الخرأئط مش هي خريطة ومقره في بريطانيا ولها فرع في البحرين وهي تقوم بأضافة المواقع الجديدة لاي دولة أقصد البويات والمعالم الجديدة في البحر والبر لان تعلم أخوي سردال في فجول فكس ................. تقدر تقولي كم نوع الخرأئط البحرية في العا لم مش الحجم اقصد النوع
أخوي سردال شنهو contar depth بما أنك خبير في الخرائط البحرية التجارية

أما late and long شلون أنت خبير وماتعرف أنها أختصار الكلمة للملاحين انا يبت الاختصار
أنا أدري أنا الاحداثيات عمرها ما تاخذ من compqss لان البيرنق هو الذي يأخذ من البوصلة
للعلم يوجد في كل السفن نوعين من البوصلات ممكن تقولي أيش هم النوعين

.........................ومنك أستفيد أخوي سرال ......................... وعلى فكرة أنا وأعوذ بالله من أنا قلت الفرق بين الونية (نيوة ) ,الشاجية(الشاغية ) في ردي لك قبل هذا .........أرجع للرد السابق

التعديل الأخير تم بواسطة بن مانع آل الشيخ ; 21-08-2009 الساعة 01:53 AM.